الحوكمة
الحوكمة

تتبنى بروج التعريف والسياق التاليين لحوكمة الشركات:

"إن حوكمة الشركات هي مجموعة العمليات، الأعراف، السياسات، الإجراءات، القوانين، الرقابات الداخلية، نظم الاتصالات، ونظم التقارير التي تؤثر على مسار توجيه وإدارة ومراقبة الشركة.

تتضمن حوكمة الشركات أيضا العلاقات بين العديد من أصحاب المصلحة المعنيين والأهداف التي تدار الشركة من أجل بلوغها. إن أصحاب المصلحة الرئيسيين هم المساهمون، مجلس الإدارة، الموظفون، المنظمون، العملاء، الدائنون الموردون الشركاء في النشاط التجاري، الصناعة، والمجتمع ككل".

وتشير حوكمة الشركات إلى "النظام الذي بموجبه يتيقن المساهمون والدائنون وغيرهم من أصحاب المصلحة في بروج بأن الإدارة تعزز من قيمة بروج حيث أنها تتنافس في سوق متزايدة الشمولية". وهي تشتمل على كامل الإطار القانوني والتنظيمي والواقعي لإدارة الشركة والإشراف عليها. إن الهدف الرئيسي لحوكمة الشركات هو تكوين قيمة مضافة في بروج لجميع أصحاب المصلحة فيها. لبلوغ هذا الهدف، من الضروري، من بين أمور أخرى، وضع مبادئ واضحة للإشراف المناسب والإدارة الجيدة، وبالتالي وضع أسس العمل لتطوير وتنفيذ أنشطة تكوين القيمة المضافة

علاوة على ذلك، من المهم بأن تكون هذه المبادئ المتفق عليها للحوكمة قد وضعت بشفافية لجميع أصحاب المصلحة المعنيين، وبالتالي للحفاظ على حقوق أصحاب المصلحة وكذلك تشجيع مشاركة أصحاب المصلحة في عملية الحوكمة.

لم ينتج إطار حوكمة الشركات عن أي مستند واحد. إن لوائح حوكمة الشركات في المملكة العربية السعودية الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال قد وضعت الإطار القانوني الأساسي لحوكمة الشركات لكل شركة مساهمة عامة. وهي مستكملة بأنظمة ولوائح مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ومجلس الضمان الصحي التعاوني (CCHI)، إلى جانب غيرها من القوانين واللوائح المطبقة في المملكة العربية السعودية.

إن آلية حوكمة الشركات لشركة بروج للتأمين التعاوني هي متضمنة بشكل أساسي في عقد التأسيس. تضع هذه الوثائق التأسيسية، من بين الوثائق الأخرى، الهيكل الرئيسي للحوكمة،

والواجبات الرئيسية لمجلس إدارة ومسؤولي الشركة. إن الوظيفة الأساسية لدليل حوكمة الشركات هي تكملة واستكمال النظام الأساسي للشركة وذلك بوضع مبادئ الحوكمة الجيدة والشفافة.

يلتزم كل من مجلس الإدارة واللجان والهيئة الإدارية ومسؤولي وموظفي بروج بالتطبيق الأمثل لمبادئ الحوكمة الواردة في هذا الكتيب كدليل لبلوغ أهداف الشركة. تقوم الشركة بجهود متواصلة لخلق الوعي للحوكمة الجيدة للشركات ضمن الإدارة. تعلن كامل إدارة الشركة، في نفس الوقت، عن التزامها المستمر لتبيان الرؤية والرسالة لشركة بروج للتأمين التعاوني التي تكوِّن جزءاً لا يتجزأ من هذا الدليل.

لقد تم تصميم حوكمة الشركات في بروج من أجل :

  • تعزيز أداء الشركة.
  • ترسيخ ثقة المستثمرين في الشركة.
  • تقوية ثقة المساهمين والمجتمع في الشركة.
  • تعزيز السمعة العامة من خلال الشفافية والمساءلة الشفافتين.
  • السماح للكيانات أن تبرهن عن فعالية الأداء القانوني لحملة الأسهم ، والواجبات الأخلاقية.
  • توفير آلية لقياس المساءلة.
  • المساعدة في كشف ومنع الاحتيال وخيانة الأمانة أو السلوك غير الأخلاقي.