لمحة عامة

مؤسسة سقالة التجارية
رغم كونها تابعة لمجموعة الناغي فإن مؤسسة سقالة تكوّن بحد ذاتها مجموعة من أربع شركات وفروع هي التالية:

  • فرع المنتجات الاستهلاكية
  • فرع الصيدلة والرعاية الصحية
  • فرع الساعات والأقمشة وتجارة التجزئة
  • شركة الذواق للأغذية (وهي شركة متكاملة لإنتاج وتعليب المواد الغذائية)
كانت مؤسسة سقالة أساسا شركة تسويق وتوزيع، وكانت فلسفتها ترتكز ببساطة على المبادىء التالية:

"وضع المنتجات المناسبة على الأرفف وإبرازها بأفضل إضاءة ممكنة، وتقديم أفضل دعم تسويقي لها، لكي تحفِّز المستهلكين على شرائها"

نهجٌ بسيط، ولكنه كان فعالاً وأدى إلى تمكين سقالة من العمل مع العديد من الشركات العالمية الكبرى لتقديم خدمات توزيع شاملة لمنتجاتها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وقد أجمعت أسماء عالمية شهيرة على أن سقالة تمتلك المقومات الصحيحة لتمثيل منتجاتها في المملكة، ومنها اليابان للتبغ، دافيدوف (إمبريال توباك - رايتسما)، ألتاديس (جيتان وجلواز)، آدامس/هولز، جوردان، نيوتريشيا، فوستر كلاركس، تايمكس، كوست (كامبينا)، فوس/ساينت آيفز، أديداس، واكرز أوف اسكوتلندا، هيل برذرز، كنت، والعديد من الشركات الرائدة الأخرى.

ويدعم نهج سقالة هيكل تنظيمي متطور يركز على زيادة حصة شركاء سقالة وموكليها من الأسواق. ويمتاز جهاز المبيعات بمؤسسة سقالة بقدرته على تغطية أكثر من 13.000 نقطة بيع بالجملة والتجزئة، وحوالي 2.000 صيدلية، ونقاط بيع

رئيسية أخرى من خلال مقر سقالة الرئيسي، ومستودعاتها الرئيسية ومكاتبها الإدارية في جدة، وفرعين إقليميين في الرياض والدمام، وفروع ومستودعات في 11 مدينة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومن قصص النجاح التي سطرتها سقالة مؤخرًا قطاع الصيدلة والرعاية الصحية بالمجموعة. فقد قام هذا القطاع بترسيخ وجوده ليس فقط في السوق، ولكن أيضًا من خلال محفظة شاملة من المنتجات الدوائية ومنتجات الرعاية الصحية الشخصية من شركات عالمية متنوعة منها بوتس هيلث كير (ستربسلز-كلياسيل-كريم إي45) في المملكة المتحدة، وسيرونو السويسرية وبيرزدورف الألمانية، و3 أم هيلكير، وجلفار. ويستطيع القطاع ممارسة عملياته بفعالية واستهداف القطاعين العام والخاص، وقد حافظ على معدل نمو متواصل بلغ في المتوسط نسبة 20% سنويًا.

وتتولى إدارة الشؤون النظامية بالقطاع مهمة تسجيل المنتجات الجديدة التي يتم طرحها في السوق السعودية لدى الإدارات الحكومية المعنية، كما تعمل أيضًا على وضع التصنيف الدقيق للمنتجات إما كأدوية مسجلة، أو كأعشاب طبية، أو تقوم بنقلها إلى سوق المبيعات الحرة غير المسجلة.

يقوم فرع الساعات والأقمشة والهدايا بالمجموعة بتسويق تشكيلة واسعة من ماركات الساعات الشهيرة بدءا من الساعات الرياضية وحتى أرقى الساعات السويسرية. كما تحوي منتجات هذا القطاع تشكيلة واسعة من المنتجات القطنية عالية الجودة ، تشمل الأشمغة والغتر (أغطية الرأس الرجالية السعودية التقليدية) والملابس الداخلية الرجالية.

ويضم هذا الفرع أيضًا معارض للبيع بالتجزئة متخصصة في المجوهرات والحلي تتم إدارتها بكفاية ذاتية باستخدام موارد القطاع البشرية. وتتوزع هذه المعارض الفخمة في مجمعات تسويق راقية متخصصة في المجوهرات الثمينة، معظمها قطع فريدة من تصميم خبراء مجوهرات عالميين.

فرع الساعات والأقمشة والهدايا بالمجموعة هو أيضًا وكيل لعدد من ماركات الساعات السويسرية اليدوية الصنع.

ترتبط معارض التجزئة في المملكة العربية السعودية ارتباطًا وثيقا بمعرض لندن الفخم الذي تملكه المجموعة برلينغتون أركايد في بيكاديللي، والذي تتم إدارته تحت اسم جونسون واكر، ويتخصص في البحث عن أفضل قطع المجوهرات الفريدة التصميم لبيعها في السوق السعودية.