لمحة عامة

الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار
تأسست الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار في العام 1991 كشركة مساهمة عامة مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية برأسمال مدفوع قدره 20 مليون دينار بحريني. وهي تعتبر من الشركات الرائدة في اختيار وتطوير وتمويل ورعاية المشاريع الصناعية في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودول أخرى.

لعبت الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار على مدى السنوات الستة عشر الماضية دورًا محوريًا في دعم نمو المشاريع الصناعية الكبرى الناجحة، ومنها: الشركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب (مساهم مؤسس تجرد من حصته مؤخرًا)، وشركة الخليج للسبائك المعدنية (مساهم بأغلبية الحصص)، وشركة الظهران للصناعات الكيماوية والتسويق (مساهم مساهم بأغلبية الحصص).

كذلك شاركت المتحدة للاستثمار، كعضو مساهم مؤسس، في تأسيس شركة الطوارق كابيتال؛ وهي شركة استثمار تتكوّن من رؤوس أموال الشركات الخاصة غير المدرجة تركز على الفرص الاستثمارية في شمال إفريقيا وبشكل خاص على ليبيا والجزائر.

تضم قائمة شركاء المتحدة للاستثمار العديد من الشركات الإقليمية الهامة في القطاعات المالية والصناعية والحكومية، منها الشركة السعودية للصناعات الأساسية ("سابك")، وشركة الخليج للاستثمار، والشركة القطرية للحديد والصلب ("قاسكو").

تستفيد الإدارة التنفيذية بالشركة الخليجية المتحدة للاستثمار من المراكز القوية لأعضاء مجلس إدارتها ومالكيها، ما يتيح لها القدرة على اللإفادة من النمو غير المسبوق الذي تشهده منطقة الخليج العربي والدول المحيطة بها.

تستهدف الأنشطة الرئيسية للشركة الخليجية المتحدة للاستثمار قطاعات ومجالات متعددة:
  1. التطوير والترويج للمشاريع الصناعية والكيماوية ومشاريع الطاقة، وعلى الأخص في منطقة الخليج العربي.
  2. استكشاف فرص الاستثمار المباشر وتوظيف الاستثمارات في رؤوس أموال الشركات الخاصة غير المدرجة.
  3. الاستثمار في أسهم الشركات المدرجة والأدوات المالية الأخرى.
وتواظب الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار على تقييم عدد كبير من فرص إنشاء مشاريع جديدة في القطاعات الصناعية والكيماوية والطاقة. وتشمل محفظة الاستثمارات الحالية شركة الخليج للسبائك المعدنية، وشركة الظهران للصناعات الكيماوية والتسويق، والشركة العربية للألياف الصناعية، وشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات.

وفي إطار جهود الإدارة التنفيذية المستمرة للاستثمار، استحوذت الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار مؤخرًا على حصة أقلية في شركة الطوارق كابيتال، وهي شركة استثمار في رؤوس أموال الشركات الخاصة غير المدرجة. وتتيح هذه الاستثمارات للشركة توسعة تواجدها الجغرافي ليشمل شمال إفريقيا والمشاركة كمدير استثمار ومستثمر مشارك في فرص في قطاعات متعددة في الجزائر وليبيا. كما تستفيد الشركة من القيمة السوقية المؤاتية لاستثمارها، حيث تخارجت مؤخرًا من الشركة المتحدة لصناعة الحديد والصلب، والتي تعتبر أول شركة في الشرق الأوسط لإنتاج الحديد والصلب.

وبالإضافة إلى ذلك، تشتمل محفظة استثمارات الشركة ذات الدخل الثابت على مزيج من صناديق الاستثمار في فئات موجودات متنوعة موزعة في الأسواق الإقليمية والعالمية.